داود أوغلو يعلن تأسيس حزب "المستقبل" في تركيا

  • 13.12.2019

 

رسميا ,أعلن رئيس الوزراء التركي السابق أحمد داود أوغلو اليوم الجمعة،عن تأسيس حزب "المستقبل" , والذي يضم هيئة تأسيسية مؤلفة من154 عضوا من بينهم 31 سيدة ، و في مؤتمر تعريفي في العاصمة أنقرة ,كشف عن مبادئ الحزب الجديد والسياسات العامة التي سيتبعها.

وعن المبادئ التي يقوم عليها حزبه قال  "الأسس الأساسية هي إحياء الإنسان، واستخدام القوانين على شكل أداة للمساواة بين حقوق المواطنين، والحفاظ على حقوق الملكيات والحريات واحترام المبادئ العالمية الأساسية للإنسان".

ولفت إلى أهمية ودعم "حرية التعبير، والانتقال إلى نظام حقوقي مناسب ، إضافة إلى حرية الصحافة، وسياسة المساواة الأكيدة بين جميع المواطنين، من دون تفريق بين الأقليات الدينية والإثنية".

وحول حقوق الأقليات، أفاد بـ"احترام الثقافات لكل شرائح المجتمع، وحق الجميع بتطوير هذه الحقوقوأشار إلى أن "المبدأ الوجداني هو احترام الأديان والأعراق، في السياسة يجب عدم زج الدين بالسياسة، هناك حرية ممارسة الشعائر الدينية من دون ربطها بالسياسة، التي يجب أن تكون وفق الاستحقاق واللياقة".

وتطرق إلى "الحرية العلمانية وحكم الأغلبية، والاستماع إلى مطالب الطائفة العلوية، وإيجاد حلول لمشاكلهم، وكذلك لمن هم من غير المسلمين، ومن هم على معتقدات مختلفة".

وركّز على ضرورة تطوير القضاء بقوله: "الحرية والأمن والحفاظ على الأمن العام، وارتباطهما مع بعضهما البعض، من أهم المبادئ، وضد أي مظاهر للفوضى، ولذلك أهم وظيفة تتعلق بالقضاء، ومحاربة الإرهاب ضرورة لتركيا، وبالتالي تركيا بحاجة لمفهوم واسع في مجال الأمن".

وأكد أوغلو أن الحزب "يحارب التمييز بين الرجل والمرأة، ويؤمن بالمساواة بينهما في جميع الحقوق، والصحة والتعليم قائمان على حقوق الأفراد، وفق المعايير الدولية، وهي مسالة أمن قومي، وحقوق الأطفال والشباب والعائلات، والحقوق الاجتماعية ودعم العائلات ومتانتها، لما لها من دور في التنمية، والهدف هو دعم الرجل للمرأة والعمل المشترك".

جدير بالذكرأن أحد أعضاء الحزب المؤسسين هو رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض, خالد خوجة الذي كتب اسمه باللغة التركية (البتكين هوجاأوغلو)

واتخذ الحزب ورقة خضراء لشجرة "الدلب" ، شعاراً له، ليكون اسم "المستقبل"، الحزب الجديد على الساحة السياسية التركية .

 

.

 

Sosyal Ağ

Yorumlar