حقيقة تغيير العملة التركية بداية 2020

  • 14.12.2019

 

نفت مصادر مطلعة، صحة ما يتم تداوله حول نية الحكومة التركية تبديل فئة من العملة الوطنية التركية الحالية مطلع العام

 المقبل. إذ شاع مؤخرا في الأوساط العربية والتركية خبرا عن إعلان  البنك المركزي التركي عن مجموعة جديدة من الأوراق النقدية للعملة التركية، وفقدان الأوراق النقدية الحالية لليرة التركية الجاري استعمالها، قيمتها بحلول نهاية العام الجاري.

وحقيقة الأمر” أن “ما سيتم تبديله مطلع العام المقبل من خلال البنك المركزي هي الأوراق النقدية التي تم إصدارها عام 2007 وتوقف التداول والتعامل بها عام 2010، وباتت أوراق لا قيمة لها”.

وأوضحت مصادر أن “العملة الحالية المتداولة في الأسواق هي العملة التي تم طبعها بعد عام 2010، ولذلك لن تتأثر أبدا بما يتم الحديث عنه وسيبقى الوضع على ما هو عليه”. و أنه “لا خوف من هذا الإجراء الحكومي على الأوراق النقدية التركية المتداولة حاليا، التي لن يطالها أي تغيير”.

وفيمايلي نستعرض مراحل تغير الليرة التركية :

في مطلع العام 2005   أنهت تركيا تداول العملة التركية النقدية القديمة (ذات الـ 6 أصفار) ، وبدأت حينها تداول شكل جديد من العملة الورقية النقدية التركية وكان يحوي جملة وهي )YENİ TÜRK LİRASI) وترجمتها: الليرة التركية الجديدة.

    أصبحت 20 مليون ليرة تركية قديمة تساوي 20 ليرة تركية حديثة، وذلك في سياق فهم الفرق بين العملتين التركية القديمة (6 أصفار) والحديثة (الحالية.(

 *    أصدرت تركيا عام 2007 طبعة جديدة العملة التركية النقدية الجديدة (الليرة التركية الجديدة المستخدمة حاليا)، وألغت فيها جملة الليرة التركية الجديد، أي أن جملة الليرة التركية الجديدة (YENİ TÜRK LİRASI) لم تعد موجودة على الأرواق النقدية المتداولة في الأسواق في تركيا حاليا.

    إلا أن الأوراق النقدية السابقة والتي كان يكتب عليها جملة (YENİ TÜRK LİRASI)، كانت لا تزال موجودة لدى بعض المواطنين وكان يتم قبول تداولها أو استبدالها في البنك المركزي التركي.

    وأصدرت تركيا قرار رسميا أعلنت عنه في الجريدة الرسمية بتاريخ 8 أيار/مايو 2007، قالت فيه إن هذه الأوراق التي تحوي جملة (YENİ TÜRK LİRASI)، سيتم إيقاف العمل بها وتداولها عام 2010.

*     أصدر البنك المركزي التركي، في 9 كانون الأول/ديسمبر الجاري، بيانا لتنبيه المواطنين الأتراك حول آخر مدة لاستبدال العملة التركية النقدية القديمة والتي تحوي جملة (YENİ TÜRK LİRASI)، قال فيه إنه يمكن تغيير الأوراق النقدية القديمة بواسطة فروع البنك المركزي وبنك زراعات، حتى نهاية 31 كانون الأول/ديسمبر 2019 ، وأنه سوف تفقد الأوراق النقدية القديمة التي تحوي جملة (YENİ TÜRK LİRASI) قيمتها بحلول 1 كانون الثاني/يناير 2020.

    بيان البنك المركزي أشار إلى “قرار وقف التداول بهذه الأوراق النقدية في عام 2010 والذي نشر سابقا في الجريدة الرسمية التركية”، ولفت النظر إلى أن “آخر مهلة لتداولها وهي 10 سنوات قد انقضت بحلول 1 كانون الثاني/يناير 2020.

 

 

 

... TR

 

 

الشبكة الاجتماعية

تعليقات