تعرف على علامات النزيف الداخلي

  • 12.12.2019

 

قد لا يكون هناك سبب أو مصدر لحدوث النزيف الداخلي فى الجسم، حتى في حالة الصدمة قد لا يكون النزيف الداخلي واضحًا على الفور، يحتاج الأمر إلى الفحص الدقيق.

من علامات وأعراض النزيف الداخلي:  الدوار، الألم، ضيق التنفس، سرعة دقات القلب ،   قد تظهر هذه الأعراض بغض النظر عن مكان حدوث النزيف ، ولكن هناك عدد من الأعراض الأخرى التي قد تعاني منها على موقع النزيف ، قد تتضمن مضاعفات النزيف الداخلي الصدمة ، وفي النهاية موت الأنسجة.

 

أسباب النزيف الداخلي

بعض الأسباب التى قد للنزيف الداخلي تشمل :

1- التعرض لصدمة :

هناك عدد من الحالات التى تسبب فيها الصدمة نزيفا داخليا عندما يخترق شيئا داخل الجسم أو الصدمات الناتجة عن حادث، وقد تسبب بعض أنواع الكسور فى الذارع أو الساق نزيفا داخليا نتيجة تمزق الأوعية الدموية والأنسجة الأخرى.

2- تمدد الأوعية الدموية:

يمكن أن يؤدي تضخم الأوعية الدموية إلى حدوث تمزق، في بعض الأحيان أثناء الراحة أو حتى أثناء النوم، قد يحدث تمدد الأوعية الدموية في أي مكان بالجسم أبرزهم تمدد الأوعية الدموية في الدماغ ، وفي الشريان الأورطي في الصدر ، وفي الشريان الأورطي البطني.

3- اضطرابات النزيف داخل الجسم:

قد تسبب اضطرابات النزف نزيفًا داخيا أو تزيد من احتمال حدوث نزيف داخلي عند دمجها مع أسبابه المعروفة الأخرى بعض هذه الاضطرابات ، مثل الهيموفيليا  تظهر عادة منذ الولادة ، في حين أن بعض الاضطرابات النزفية الطفيفة قد لا تظهر حتى سن البلوغ.

 

أعراض النزيف الداخلي

الدوار:   يحدث نتيجة فقدان كمية كبيرة  من الدمفي وقت قصير نسبيا .

الألم : من الأعراض الشائعة للنزيف الداخلي الألم ،والذي قد يكون موضعيًا في منطقة النزف.

ضيق تنفس : عدم القدرة على أخذ النفس مع فقدان الدم وذلك نتيجة قلة عدد من خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين المتداول لنقل الأكسجين إلى الأنسجة.

ألم في الصدر أو الكتف: بسبب عدم كفاية الأكسجين الذي يتم توصيله إلى الشرايين التاجية التي تغذي القلب.

شعور وخز في في الأطراف: مع فقدان الدم  غالباً ما يقوم الجسم "بتمشيط" الدورة الدموية إلى الأطراف ، وإعادة توجيه تدفق الدم إلى الهياكل الحيوية مثل القلب والدماغ.

اضطرابات الرؤية والاضطرابات العصبية: قد تكون التغيرات البصرية محددة مثل الرؤية المزدوجة أو الضعف أو التنميل في أحد جانبي الجسم، أو الصداع الشديد.

الغثيان أو القيء: وذلك بسبب فقدان الدم عند حدوث نزيف في الجهاز الهضمي أو الدماغ.

 

 

 

 

Sosyal Ağ

Yorumlar