وفاة الرئيس التونسي الباجي قائد السّبسي

  • 25.07.2019

 

أعلنت الرئاسة التونسية وفاة الرئيس الباجي قايد السبسي صباح اليوم الخميس 25 يوليو /تموز في تمام الساعة العاشرة و25 دقيقة  في المشفى العسكري بتونس .

وكان السبسي دخل إلى المشفى يوم الأربعاء ونقل إلى العناية الفائقة إثر إصابته بوعكة صحية.

الباجي قائد السبسي ؛ سياسي ومحامي تونسي، وكان الرئيس الرابع في تاريخ الجمهورية في تونس منذ 31 ديسمبر 2014 بعد أن فاز بالانتخابات الرئاسية بأغلبية 55,68 في المئة من الأصوات. وتنتهي ولايته في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل, ويعد أول رئيس منتخب ديمقراطيا لتونس بعد ثورة ٢٠١١.

بلغ السبسي 92 عاما عند وفاته، وحظي بحياة سياسية طويلة، خدم خلالها مستشارا لدى الحبيب بورقيبة، الذي أسس أول حكومة لتونس بعد استقلالها عن فرنسا عام 1956، وتولى عددا من المناصب خلال حكم بورقيبة وحكم زين العابدين بن علي.

وتولى السبسي سابقا إدارة الأمن الوطني كما تولى منصب وزير الداخلية، وأصبح وزيرا للدفاع ليعين بعدذلك  سفيرا لبلاده في فرنسا.

تولى رئاسة مجلس النواب مابينى  1990 و1991، ورئاسة الوزراء بعد مظاهرات 2011 ونظم الانتخابات البرلمانية خلال العام التالي، كما أسس السبسي حزب نداء تونس عام 2012.

جدير بالذكر ان وفاة السبسي تأتي تزامنا مع إحياء البلاد الذكرى ال 62  لإعلان الجمهورية، وهو اليوم الذي تم فيه إلغاء النظام الملكي وإعلان النظام الجمهوري سنة 1957 .

الشبكة الاجتماعية

تعليقات