اختبار بسيط ينقذ حياة المصابين بالجلطة الدماغية

  • 13.05.2019

ليس من السهل التعرف على أعراض الجلطة الدماغية دائماً. بعض الاختبارات البسيطة قد تساعد في الكشف سريعاً عن الإصابة. فكل دقيقة تؤثر في إنقاذ حياة المريض.

يصاب سنوياً  الملايين من الأشخاص بالجلطة الدماغية، ويزداد معدل الإصابات بشكل مستمر كما تفيد الإحصاءات. فمنذ عام 2010 ازداد عدد االمصابين  بالجلطة الدماغية في ألمانيا مثلاً بنسبة 10 %، كما كشفت الجمعية الألمانية للمصابين بالجلطة الدماغية.

في 83 %  من الحالات يعاني المصابون من احتشاء دماغي. وهو ببساطة "عدم حصول جزء من الدماغ إلا على كمية قليلة جداً من الأوكسجين والمواد المغذية، والسبب  ضيق الأوعية الدموية أو انسدادها"، كما يقول الدكتور توماس كلوس، طبيب الأعصاب والممثل الإقليمي لمساعدة الجلطة الدماغية في حوار مع صحيفة "بيلد" الألمانية.

ويتأتى انسداد الأوعية الدموية وضيقها من التكلسات الوعائية أو جلطات الدم، والنتيجة: لا يمكن تزويد الدماغ بالدم بشكل صحيح. 17 في المئة من الجلطات الدماغية يكون سببها النزيف الدماغي، إذ يتسبب انفجار وعاء دموي في الدماغ أو على طبقته الخارجية بتدمير الخلايا الدماغية، فيصبح من غير الممكن تزويد أجزاء من الدماغ بالدم بشكل كاف. والنتيجة هي العجز العصبي كاضطرابات الكلام والحركة، كما يقول الدكتور كلوس.

لكن في حالة الإصابة بالجلطة الدماغية  كل ثانية من الزمن تصبح مهمة للغاية للحد من آثارها والتقليل منها.

ولمعرفة الإصابة بالجلطة الدماغية من عدمها يمكننا استخدام ما يُسمى باختبار FAST، وهذه الكلمة مكونة من الأحرف الأولى لأربع كلمات باللغة الإنجليزية:

 

Sosyal Ağ

Yorumlar