مليار دولار حجم التجارة بين تركيا وتونس 1.12

  • 21.10.2018

ذكر نائب رئيس غرفة صناعة إسطنبول عرفان أوزهاماراتلي  , خلال فعالية اقتصادية أقيمت في اسطنبول بتاريخ 25 سبتمبر, شارك فيها كل من السفير التونسي محمد فيصل بن مصطفى، ورئيس الهيئة التونسية للإستثمار خليل العبيدي ,أن حجم التبادل التجاري بين تركيا وتونس بلغ 1.12 مليار دولار خلال السنة الماضية .

نظم الفعالية التي حملت عنوان "يوم تونس: فرص الأعمال المتاحة"، كل من القنصلية التونسية في اسطنبول، بالتعاون مع غرفة صناعة اسطنبول، وتحت إشراف السفير التونسي بأنقرة محمد فيصل بن مصطفى .

كما شارك في الفعالية رئيس الهيئة التونسية للاستثمار خليل العبيدي، وممثل عن وزارة التجارة التركية، إضافة إلى رجال أعمال وممثلي قرابة مئة شركة تركية.

وقال أوزهاماراتلي أن تونس وتركيا تربطهما علاقات سياسية واقتصادية وثقافية متينة .

وأفاد بأن نحو 17 ألف مواطن تركي قاموا بزيارة  تونس سنة 2017، فيما زار تركيا في العام نفسه، 111 ألفا و627 تونسيا.

كما أكد على أن مسألة تعزيز التجارة مع تونس تحتل مكانة هامة في استراتيجية التجارة الخارجية التركية.

فيما قال مدير شركة "غلوبال" الإستثمارية التركية محمد علي دنيز، إنهم يرغبون بالإستثمار في تونس .

وشدد على أن تونس بلد مهم في مجال  السياحة، وخاصة في المجال البحري،والموارد البشرية في تونس غنية جدا

وخلال افتتاح الفعالية، أكد السفير التونسي في كلمة له على الروابط التاريخية والحضارية التي تجمع تونس بتركيا، وضرورة الإرتقاء بالتعاون الإقتصادي إلى المستوى المتميز للعلاقات السياسية

وأردف أن الإطار التشريعي التونسي يوفر مزايا تفاضلية للإستثمار، ونوه إلى الموقع الاستراتيجي لتونس باعتبارها حلقة وصل في محيطها المغاربي والعربي والإفريقي والأوروبي.

ودعا "بن مصطفى" الشركات التركية إلى توطيد علاقات التعاون والشراكة مع نظيراتها التونسية لدخول هذه الأسواق، وللإستفادة من اتفاقيات أبرمتها تونس مع دول وتجمعات اقتصادية عديدة.

 

 

Sosyal Ağ

Yorumlar