تخفيض معايير الحصول على الجنسية التركية

  • 29.09.2018

 

أقيمت ندوة استضاف فيها  نادي الأعمال اليمني التركي  الدكتور ياسين أقطاي مستشار الرئاسة التركية  للحديث عن المستجدات حول قرار منح  الجنسية التركية للمستثمرين , وأقيمت ندوة للمناقشة بمشاركة من رئيس بلدية بهشلي إيفلر ومختصين في القانون التركي وبحضور عدد من رجال الأعمال العرب والإعلاميين.

بدأ الدكتور أقطاي حديثه عن تركيا وقال أن تركيا دولة قوية ونحن لسنا من الدول التي تقبل ببيع الجنسية التركية ولكن يمكن إعطاء الجنسية للراغبين بها مقابل المساهمة في تنشيط اقتصاد البلد عن طريق أحد الطرق التي ذكرناها  للحصول على الجنسية وتكون بذلك منفعة متبادلة بين الطرفين , وأنا كأستاذ علم اجتماع أرى أن اللاجئين أو الوافدين إلى أي بلد يأتون اليها  يساهمون بشكل كبير في تطويره وتركيا لم تتطور  بالعنصر التركي وحده  إنما بسبب التنوع العرقي والقومي في تركيا منذ الدولة العثمانية وحتى الآن وكل الحضارات المتقدمة تكونت إثر هجرة ما .    

الحصول على الجنسية بعد شهر أوشهرين  كحد أقصى 

ومن أسباب تخفيض شروط الحصول على الجنسية كما ذكر الدكتور أقطاي أيضا , إلغاء مسألة الرشاوى والوسطاء الذين يستغلون  الناس لهذا الأمر , وأكد أن لا أحد يحتاج إلى وساطة بعد الآن وكل شيئ سيكون بشكل نظامي وشفاف وبأقصى سرعة ممكنة

بعض التفاصيل الثانوية  المتعلقة بالشروط سابقة الذكر  لم تقرر بعد وتحتاج إلى توقيع وزير المالية الذي ينسق  بدوره مابين جميع الوزارات الأخرى , وكل الوزراء سيعملون على تسريع إعطاء الجنسية وخلال شهر أوشهرين كحد أقصى, ليس 3 سنوات كما في السابق .

النافذة الواحدة لتسهيل  المعاملات

وأضاف  : مبدؤنا هوالسرعة والشفافية وإلغاء الوسطاء بين الحكومة والمواطن طالب الجنسية والحول دون استغلاله من بعض ذوي النفوس المريضة , و ستخضع المعاملات للنافذة الواحدة لتسهيل وتسريع إتمام الإجراءات كافة.  

التفاصيل أعلنت بالفعل ولكن ماتدرسه الحكومةهو كيفية إتمام العملية وآليتها , مثلا .. كيف سيتم حظر البيع لمدة ثلاث سنوات ومن سيراقب هذا الأمر وما إلى ذلك من الأمور الأخرى المتعلقة بكل شرط من شروط الحصول على الجنسية

ويمكن على سبيل المثال  بيع العقار وشراء آخر أوبيعه ونقل قيمتة إلى البنك بعد مضاعفة الرقم بالطبع ليصبح 500 الف دولار لأنه بذلك أصبح ينطبق عليه شرط آخر من شروط الحصول على الجنسية

وبالنسبة للذين تملكو عقارات في السابق, قبل صدور القرار الجديد أو كانت لديهم ودائع  فأقول أن القوانين في العالم كله لاتطبق على ماهو قديم وتنطبق عيهم الشروط السابقة أي شراء عقار بقيمة مليون دولار والأمر نفسه يطبق على باقي الشروط لكن ستعطى له الأولوية . وستعلن قريبا كل التفاصيل المتعلقة بكافة شروط الحصول على الجنسية التركية

هناك ثغرة تتعلق بالمستثمر السوري فهو لايحق له التملك إلا عن طريق شركة ,فكيف تحل هذه المشكلة خاصة وأن العدد الأكبر من المستثمرين  في تركيا من الجنسية السورية ؟

هذا الموضوع قيد النقاش حاليا ونبشر الإخوة السوريون أن هذه المشكلة ستحل بأقرب وقت وسيعلن عن ذلك فور التوصل إلى حل مناسب .

ماذا عن العائلة ؟ هل ستحصل أيضا على الجنسية في حال حصول الشخص المعني عليها ؟

أجاب الدكتور أقطاي عن هذا السؤال بقوله :يحصل على الجنسية الزوجة والأولاد تحت سن 18 فقط  وفي حال وجود أكثر من زوجة ,فحسب القانون التركي لا يعترف إلا  بزوجة واحدة وهي من تحصل على الجنسية مع زوجها أما في حال وجود زوجة ثانية  فلا تنطبق عليها صفة زوجة في قانون الدولة التركية المدني.

 

رولا سلامه -جريدة حياة تركيا

 

Sosyal Ağ

Yorumlar