دعوة لدعم الليرة التركية

  • 27.09.2018

 

دعا ممثلون عن الجاليات العربية في مدينة اسطنبول في مؤتمر صحفي إلى دعم الليرة التركية، من خلال تحويل المدخرات من الدولار والذهب، إلى الليرة ,

المؤتمر الذي انعقد بتاريخ  15 آب /أغسطس و الذي نظمته الجمعية العربية و كان برعاية جمعية رجال أعمال الأناضول "أسكون".

حضره العشرات من رجال الأعمال العرب، إضافة إلى مسؤولي منظمات عربية وممثلين عن الجاليات العربية

وأكدوا جميعًا حرصهم على المشاركة في المؤتمر باعتبارهم يمثلون أكثر من خمسة ملايين عربي مقيم في تركيا، التي تمثل حضنا دافئا ووطناً آمناً لهم

و على أنهم يدعمون أشقاءهم الأتراك رغم ما يثار من زوبعة إعلامية كاذبة عن تردي الأوضاع الاقتصادية؛ مؤكدين أن الأوضاع العامة تشهد استقرارا واضحًا، إضافة إلى ثبات الأسعار دون زيادة مما يعكس عمق قوة الاقتصاد التركي.

وفي بيان صادر عن الجالية العربية تم توزيعه على هامش المؤتمر: "لعل الفترة الحالية تشكل فرصة كبيرة لزيادة السياحة وزيادة الاستثمارات العربية، فهذه الموجة طارئة وسيعقبها نمو كبير واستثمارات أكبر وآفاق تصديرية مع عملات وقارات أخرى تعطي تنوعاً وقوة للاقتصاد التركي".

دعا البيان الدول العربية والإسلامية وكذلك الشعوب العربية والإسلامية في كل مكان، إلى بذل الجهد والإستثمار وتصريف الدولار إلى العملة التركية

وأوضح البيان أن "التجار والمستثمرين العرب في تركيا، ومن خلال اللقاء التحضيري العربي لهذا المؤتمر، قاموا بوضع أفكار عملية حالية سريعة لدعم الليرة التركية من خلال المؤسسات والمنظمات والأفراد، وكذلك أفكار طويلة الأمد واستراتيجية لتطوير الإستثمار وتطوير العلاقات الإقتصادية والتنموية العربية في تركيا".

وتشهد تركيا في الآونة الأخيرة حربا اقتصادية من جانب قوى دولية؛ ما تسبب في تراجع سعر صرف الليرة، وارتفاع نسب التضخم في البلاد.

كما أعلن المؤتمرون، أنهم يُعدّون للقيام بورشات عمل بالشراكة مع رجال أعمال أتراك ومع مسؤولين من الحكومة التركية لإزالة جميع العقبات وتذليلها أمام قدوم الضيوف والمستثمرين العرب والمسلمين في تركيا وفي جميع أنحاء العالم.

وقد أعلن تجار سوريون وقف التعامل بالدولار والإعتماد فقط على الليرة، وخفض الأسعار على السلع الغذائية بقدر استطاعتهم لتكون في متناول الجميع وصرف ما معهم من دولارات وذهب وعملات أخرى وتحويلها إلى الليرة التركية".

 

 

Sosyal Ağ

Yorumlar